الإطار المرجعي للامتحان الوطني الموحد للسنة الختامية من سلك البكالوريا
مادة علوم الحياة والأرض
شعبة العلوم التجريبية: مسلك العلوم الزراعية
المجال الرئيسي الأول: طبيعة الخبر الوراثي وآلية تعبيره ـ الهندسة الوراثية– نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي.
المجال الفرعي 1: مفهوم الخبر الوراثي
- تحديد تموضع الخبر الوراثي داخل نواة الخلية؛
- تعرف دور الصبغيات في نقل الخبر الوراثي من خلية إلى أخرى من خلال :
تحديد مراحل الانقسام غير المباشر عند خلية نباتية وأخرى حيوانية؛
بناء الدورة الخلوية.
- تحديد الطبيعة الكيميائية للمادة الوراثية من خلال :
تعرف تركيب وبنية كل من الصبغيات وجزيئة ADN؛
تعرف آلية مضاعفة ADN.
- تعريف كل من الصفة والمورثة والحليل والطفرة؛
- تعرف أنواع الطفرات؛
- إبراز العلاقة صفة ـ بروتين ومورثة ـ بروتين؛
- استخلاص الدلالة الوراثية للطفرة ـ الرمز الوراثي.
المجال الفرعي 2: آلية تعبير الخبر الوراثي- مراحل تركيب البروتينات
- تحديد مراحل الاستنساخ؛
- تحديد مراحل الترجمة (البداية والاستطالة والنهاية).
المجال الفرعي 3: الهندسة الوراثية - مبادئها وتقنياتها
- تحديد مراحل نقل مورثة واستنتاج مفهوم التغيير الوراثي من خلال تعرف :
كيفية انتقال مورثات Agrobacterium tumefaciens إلى نبات؛
مراحل نقل مورثة إلى بكتيرية معينة.
- تعرف بعض مجالات تطبيق مبادئ الهندسة الوراثية:
الإنتاج الصناعي لهرمون النمو والأنسولين البشري؛
الإنتاج الصناعي لبروتينات سامة توجه ضد الحشرات الضارة؛
الرفع من المردود الزراعي بواسطة المتعضيات المعدلة وراثيا.
المجال الفرعي 4: نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي
- تحديد دور الانقسام الاختزالي والإخصاب في تخليط الحليلات، وفي الحفاظ على ثبات عدد الصبغيات عند نفس النوع من جيل لآخر، وذلك من خلال :
تعرف مراحل الانقسام الاختزالي؛
تحليل خرائط صبغية لأنواع ثنائية الصيغة الصبغية؛
تحليل دورات النمو وإنجاز الدورات الصبغية.
المجال الفرعي 5: القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية
- تفسير نتائج انتقال زوج من الحليلات وتأويله الصبغي بالنسبة:
لمورثة غير مرتبطة بالجنس (سيادة تامة، تساوي السيادة، مورثة مميتة)؛
لمورثة مرتبطة بالجنس.
- تفسير نتائج انتقال زوجين من الحليلات وتأويله الصبغي (مورثتان مستقلتان، مورثتان مرتبطتان)؛
- تحديد أهمية ظاهرة العبور في تنوع الأجيال ووضع الخريطة العاملية .
المجال الرئيسي الثاني: تدبير الموارد المائية وتحسين الإنتاج الفلاحي.
المجال الفرعي1: تدبير الموارد المائية
- إبراز أهمية الموارد المائية من خلال تحديد:
مجالات استعمالات المياه؛
أهم مظاهر الإسراف في استغلال المياه.
- تحديد مصادر الموارد المائية:
المدخرات المائية التحأرضية؛
المياه السطحية وتعرف مفهوم الحوض المائي.
المجال الفرعي 2: استغلال المياه الجوفية
- تعرف بعض تقنيات وطرق التنقيب عن المياه الجوفية؛
- إنجاز واستثمار الخريطة التغمازية (carte piézométrique) ؛
- إبراز تنوّع السدائم (nappes) ؛
- تحديد كيفية تكوّن المدخرات المائية التحأرضية وطرق تزويدها وتجديدها؛
- تحديد الخاصيات الجيولوجية والفيزيائية للحملماء (l'aquifère).
المجال الفرعي 3: إنتاج الماء الشروب
- تعرف تقنيات معالجة ومراقبة الماء الشروب؛
- تعرف الثوابت الفيزيائية والكيميائية والحيائية التي تحدد جودة المياه؛
- تعرف أهم تقنيات تحلية مياه البحر؛
- تحديد كيفية تزويد المجمعات السكنية بالماء الشروب.
المجال الفرعي 4:
- تعريف تلوث الماء؛
- تحديد مصادر وأخطار تلوث المياه السطحية والجوفية؛
- تحديد درجة تلوّث المياه الجارية؛
- تعرف أهم التقنيات الحديثة المعتمدة في معالجة المياه المستعملة.
المجال الفرعي 5: تحسين الإنتاج الفلاحي.
- تعرف تقنيات تحسين الإنتاج على مستوى المحاصيل الزراعية:
تقنيات وطرق تقليدية
تقنيات وطرق حديثة (التحكم في عوامل الإنتاجية، التهجين، الانتقاء، التعديل الوراثي).
- تحديد مزايا وعواقب تحسين الإنتاج الزراعي على الصحة والبيئة و اقتراح بدائل؛
- تعرف كيفية تحسين الإنتاج على مستوى تربية الحيوانات :
استعمال الأعلاف المركبة وهرمونات النمو؛
استعمال بعض الأدوية كمكملات غذائية؛
اعتماد تقنيات التهجين، الانتقاء، التعديل الوراثي.
- تحديد الأخطار الصحية للمنتوجات الحيوانية المحسنة اصطناعيا؛
- تعرف تقنيات مراقبة جودة وصحة المنتوجات الحيوانية.
جداول التخصيص
أ . حسب المجالات الرئيسية
مجالات رئيسية مجالات فرعية نسبة الأهمية
1. طبيعــة الخبــر الوراثي وآلية تعبيره- الهندسة الوراثية- نقل الخبر الوراثي
عبر التوالد الجنسي. 1. مفهوم الخبر الوراثي. 40%
إلى
60%
2. آلية تعبير الخبر الوراثي: مراحل تركيب البروتينات
3. الهندسة الوراثية : مبادئها وتقنياتها.
4. نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي.
5. القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية.
2 - تدبير الموارد المائية وتحسين الإنتاج الفلاحي. 1. تدبير الموارد المائية. 40%
إلى
60%
2. استغلال المياه الجوفية
3. إنتاج الماء الشروب.
4. تلوث المياه.
5. تحسين الإنتاج الفلاحي.
ب . حسب المهارات المستهدفة
المهارات المستهدفة نسبة الأهمية
استرداد منظم للمعارف - عرض المعارف بطريقة منظمة وواضحة.
- استعمال أسلوب واضح وسليم لغويا وعلميا.
- الاستعانة في الاستدلال برسوم أو بيانات مناسبة وسليمة. 20 %
إلى
25 %
استثمار المعطيات وتوظيف المعارف وفق منهجية علمية - انتقاء وتنظيم المعلومات المرتبطة بالموضوع.
- تحديد وصياغة مشكل علمي.
- ربط المعلومات بالمكتسبات لحل المشكل العلمي المطروح.
- توظيف المعلومات في حل المشكل العلمي المطروح أو في تفسير الظاهرة المطروحة للدراسة.
- اقتراح وصياغة فرضيةّ أو فرضيات مرتبطة بالمشكل العلمي.
- اقتراح أدوات مناسبة لاختبار الفرضية أو الفرضيات.
- وصف وتحليل المعطيات العلمية والخروج باستنتاجات.
- مقارنة المعطيات وتفسير النتائج.
- توظيف المبادئ والقوانين والنماذج لتفسير الظواهر والمعطيات العلمية.
- توظيف مختلف أشكال التعبير (جداول، مبيانات، رسوم تخطيطية...).
- الربط المنطقي بين الأفكار واختيار المنهجية المناسبة للإجابة على المشكل المطروح.
- تمثيل بنية أو ظاهرة علمية بواسطة رسوم تخطيطية.
- ترجمة معطيات عددية على شكل جدول أو رسم بياني أو نص.
- تركيب المعلومات والمعطيات والأفكار بشكل واضح.
- إبداء رأي والبرهنة عليه. 75%
إلى
80%